أثر استخدام إستراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية في تنمية التحصيل وعمليات العلم والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 34, Issue 136, October 2023, Page 627-698 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.269055.1845 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عطيات محمد يس إبراهيم | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية / جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية تعرُّف أثر استخدام إستراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية في تنمية التحصيل وعمليات العلم والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وتكونت مجموعة الدراسة من (62) تلميذًا وتلميذة بالصف الأول الإعدادي ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية عددها (30) درست وحدة " الطاقة " بالفصل الدراسي الأول باستخدام إستراتيجية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية ، وضابطة عددها (32) درست نفس الوحدة بالطريقة المتبعة. وقد توصت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي مما يشير إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية لتعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية; عمليات العلم; الدافعية لتعلم العلوم | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 50 |
||||