The Reality of Using Artificial Intelligence Laboratories in Public Education from The Point of View of Secondary School Teachers in Riyadh | ||||
Artificial Intelligence Information Security | ||||
Volume 2, Issue 3, February 2024, Page 34-77 PDF (826.47 K) | ||||
Document Type: Refereed research papers. | ||||
DOI: 10.21608/aiis.2024.268307.1001 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ِAyman Fawzy Khattab Madkour 1; Rawia Abas Alshhri2 | ||||
1- Arab East College of Postgraduate Studies - Riyadh -Faculty of Specific Education - Menoufia University - Egypt | ||||
2ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم - كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى الكشف عن درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام، ومعوقاته من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، طبقت على عينة من معلمات المرحلة الثانوية بالتعليم العام بلغت (100) معلمة، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام، كما أوضحت النتائج أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، كما كشفت الدراسة عد عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي باختلاف متغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي باختلاف متغير سنوات الخبرة، لصالح أكثر من (10) سنوات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام باختلاف متغير عدد الدورات التدريبية لصالح (ثلاث دورات فأكثر)، وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصى بضرورة العمل على توفير كاف من أجهزة الحاسب المطلوبة بمعامل الذكاء الاصطناعي، زيادة وعي المعلمات حول أهمية استخدام معامل الذكاء الاصطناعي، إضافة مادة دراسية تختص في الذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
artificial intelligence; laboratories; public education | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 87 |
||||