فاعلية تحليل السلوك التطبيقي فى تنمية مهارات التحدث لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى مرحلة الروضة | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 46, Issue 1, January 2024, Page 768-799 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.264637.1282 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد مصطفى يوسف البيك | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
هناك الكثير من الدراسات التي تهدف إلى تنمية مهارات التحدث لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد و يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارات التحدث لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة الروضة، تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد (6) من الذكور و (4) من الإناث وتراوحت أعمارهم الزمنية من (5-7) سنوات بمركز بورتاج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشبين القناطر بمحافظة القليوبية، واشتملت أدوات الدراسة على التالي: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث(تعريب عادل عبد الله، عبير أبو المجد،2020)، مقياس المهارات اللغوية (إعداد الباحث)، برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتنمية مهارات التحدث للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(إعداد الباحث)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أنه " يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في مهارة التحدث في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في مهارة التحدث في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
تحليل السلوك التطبيقي; التحدث; التوحد | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 54 |
||||