"مستوى ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في بعض مؤسسات التعليم العالي السعودية للسلوكيات القيادية المتضمنة في نظرية قيادة المسار و الهدف" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 13, Volume 43, Issue 201, January 2024, Page 555-579 PDF (590.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.346368 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميمة بنت عبد الوهاب رضوان | ||||
أستاذ القيادة التربوية المساعد (القيادات الأكاديمية)، قسم التربية، كلية التربية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على مستوى ممارسة سلوكيات أسلوب نظرية قيادة المسار والهدف لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي السعودية، طبق البحث المنهج الوصفي و تم توزيع استبانة مكونة من 20 عبارة متبناه من Indvik, (1988) لقيادة المسار والهدف باستخدام طريقه العينة العشوائية البسيطة على عدد من رؤساء الأقسام الأكاديمية في عدة مؤسسات تعليم عالي سعودية، تم جمع 150 استجابة مكتملة ثم تحليلها باستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS، توصلت النتائج إلى أن هناك الماما لدى رئيس القسم الاكاديمي بسلوكيات أسلوب نظرية قيادة المسار والهدف بدرجة عالية، و أن مستوى ممارسة رئيس القسم الأكاديمي لسلوكيات قيادة المسار والهدف مرتفع، مما ينعكس بدوره على فاعلية أداء رئيس القسم الأكاديمي. ويعد هذا البحث مهم لرؤساء الأقسام الأكاديمية و القادة الأكاديميين و لمؤسسات التعليم العالي من حيث أهمية تضمين هذا النوع من القيادة ضمن خطط تطوير الكفاءات القيادية مما له اثر على تحسين أداء رؤساء الأقسام و انتاجيتهم. | ||||
Keywords | ||||
قيادة مسار الهدف; رؤساء الأقسام الأكاديمية; مؤسسات التعليم العالي | ||||
References | ||||
ابراهيم سليمان عودة العودة (٢٠٠٧): التطوير المهني لرؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
حسين عثمان عباس، ي. (2023). فاعلية القيادة الاكاديمية على تطوير التعليم العالي. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية, 3(12), 3363-3409.
سعد علي، د. فاطمة، عبدالقادر عبدالله,، د. نجاة, عبد السالم حمد العالم، & أ. صالح. (2020). السلوك القيادي التحويلي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات التربية جامعة بنغازي.
السعـدي، ح. ع. ف.، & حمود علي فهيـد. (2020). درجة ممارسة أنماط القيادة وفق نظرية المسار والهدف لدى قادة المدارس بمحافظة بيشة. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 112(5), 2834-2856.
الشمري، & هيا عايد صالح عبدالله. (2023). درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية (Master's thesis).
نظام مجلس التعليم العالي و الجامعات و لوائحة (2021). هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
| ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 18 |
||||