دليل ارشادى مقترح لمعلمى التربية الرياضية فى ضوء معايير الجودة الشاملة لمنهاج مسابقات الميدان والمضمار للحلقة الثانية من التعليم الاساسى | ||||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||||
Volume 63, Issue 120, August 2019, Page 85-148 PDF (26.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbtr.2019.346396 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر عبد العال | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الأسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تقديم دليل ارشادى مقترح لمعلمي التربية الرياضية فى ضوء معايير الجودة الشاملة لمنهاج مسابقات الميدان والمضمار للحلقة الثانية من التعليم الاساسى من خلال :- 1- تحديد مدى مراعاة دليل المعلم الحالى لمنهاج مسابقات الميدان والمضمار في ضوء معايير الجودة الشاملة واوجة القصور فية 2- تحديد الأهداف التربوية التى يجب أن تراعى فى منهاج مسابقات الميدان والمضمارفى ضوء معايير الجودة الشاملة . 3- تحديد المحتوى الذى يجب أن يراعى فى منهاج مسابقات الميدان والمضمارفى ضوء معايير الجودة الشاملة . 4- تحديد طرق تقويم الأهداف التربوية فى منهاج مسابقات الميدان والمضمارفى ضوء معايير الجودة الشاملة . 5- التعرف على القوانين الحديثة التى صدرت من قبل وزارة التربية والتعليم للحلقة الثانية من التعليم الأساسى لمادة التربية الرياضية . بناءاً على أهداف وتساؤلات البحث وفى ضوء المنهج المستخدم وطبقا لما أسفرت عنه النتائج توصلت الباحثة للاستخلاصات التالية : 1- وجود قصور فى محتوى دليل معلم التربية الرياضية الحالى وبخاصة محتوى أنشطة مسابقات الميدان والمضمار وذلك بالموافقة بنسبة (63%) للتحديد الكمى والكيفى للاهداف، وغير الموافقة بنسبة (51%) لمحتوى المنهاج الحالى، والى حد ما بنسبة (57% ) للتوزيع الزمنى للمنهاج الحالى، وغير الموافقة بنسبة (39%) لتقويم محتوى منهاج مسابقات الميدان والمضمار للحلقة الثانية من التعليم الأساسى. 2- عدم توافر المحتوى المعرفى لمسابقات الميدان والمضمار المقررة بمحتوى دليل معلم التربية الرياضية الحالى . 3- ضعف مضمون المراحل الفنية والخطوات التعليمية لمسابقات الميدان والمضمار المقررة التى يقدمها دليل معلم التربية الرياضية الحالى . 4- لا يوجد أدوات موضوعية لتقييم الأداء الفنى لمسابقات الميدان والمضمار المقررة لتساعد معلم التربية الرياضية على عملية التقويم الجيدة . 5- عدم توافر إختبارات معرفية لمسابقات الميدان والمضمار المقررة تساعد معلم التربية الرياضية للتعرف على مستوى التحصيل المعرفى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى . 6- عدم وجود محتوى يخص الثقافة الرياضية والصحية رغم أهميتها لهذه المرحلة . 7- وجود صعوبات فى تعامل معلم التربية الرياضية مع ذوى الأحتياجات والحالأت الخاصة ورعايتهم 8- أستخدام الأدوات البديلة للتغلب على ضعف الأمكانيات والأدوات المستخدمة فى مسابقات الميبدأن والمضمار المقررة . | ||||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 18 |
||||