تــوظيــف الموجهــات الطلابيــات للبحــوث الاجرائيــة في حــل المشكــلات السلــوكيــة والتــربــويــــــة Employing student mentors for action research in solving behavioral and educational problems | ||||
مجلة البحوث التربویة والنوعیة | ||||
Article 5, Volume 24, Issue 24.1, March 2024, Page 96-123 PDF (943.4 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/jeor.2024.346564 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منيرة إبــراهيــم العــريــدي | ||||
إدارة تعليــــــم الــــريـــــاض | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى توظيف الموجهات الطلابيات في مدارس التعليم العام بالرياض للبحث الاجرائي في معالجة المشكلات السلوكية والتربوية للطالبات، حيث شملت عينة الدراسة عشر موجهات طلابيات -مرحلة متوسطة وثانوية- لمدارس تابعة لمكتب التعليم بالشفا التابع لإدارة تعليم الرياض، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الاجرائي المتضمن تدخلات إجرائية تجريبية، كما تم استخدام أداة الاستبانة المغلقة في القياس القبلي، والاستبانة المفتوحة في القياس البعدي لرصد خبرات أفراد العينة بعد تطبيق الإجراءات، وكان من أبرز النتائج ما يلي: أظهر القياس القبلي للجانب المهاري للبحوث الإجرائية عن أداء (منخفض) في السعي للتطوير في مجال العمل على أساس علمي باستخدام البحث الاجرائي، وإتقان مهارات البحث الاجرائي. أظهر القياس القبلي للجانب المعرفي للبحوث الإجرائية عن أداء (متوسط) التي يقابلها (لا أعرف)، في خاصية تعميم نتائج البحث الاجرائي وخاصية كون المشكلة في البحث الاجرائي تتطلب التدخل الإجرائي لحلها في فترة زمنية قصيرة بمتوسط حسابي بلغ (1.80 من 3.00) تمكن سبعة من مفردات العينة من إجراء بحوث إجرائية لمعالجة مشكلات سلوكية وتربوية ونفسية. عبرت أفراد العينة عن سعادتهن لخوض هذه التجربة للمرة الأولى وتعلمهن مهارات البحث الاجرائي. | ||||
Keywords | ||||
البحث الاجرائي; البحث التربوي; بحوث الفعل; حل المشكلات | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 24 |
||||