تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية السرد القصصي الرقمي لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 29, Issue 9.1, September 2023, Page 41-70 PDF (1016.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2023.347451 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان محمد زكى يوسف* 1; رضا عبده القاضي2; أماني محمد عبد العزيز عوض3 | ||||
1معلم أول لغة إنجليزية بالأزهر الشريف | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى علاج القصور فى مهارات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية , لذا ارتأت الباحثة أنه يتعين علاج هذا القصور بتطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على السرد القصصي الرقمي لتنمية مهارات الفهم القرائى باللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية , تكونت عينة البحث من ٢٠ طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي من معهدين من المعاهد الأزهرية بحلوان للعام الدراسي 2023- 2024 م, واستخدمت الدراسة عدد من الأدوات منها : قائمة بمهارات الفهم القرائي, اختبار للفهم القرائي باللغة الإنجليزية, بيئة تعلم رقمية قائمة على السرد القصصي طورت بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على السرد القصصي في ضوء المعايير التربوية التكنولوجية , تم التوصل إلى أهمية بيئة التعلم الرقمية القائمة على السرد القصصي في تنمية مهارات الفهم القرائي للغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية. The current research aimed to develop reading comprehension English skills necessary for secondary school students. It also aimed to enhance the English reading comprehension and ensure the effectiveness of a digital learning environment based on digital storytelling in developing their English reading comprehension skills. The research sample consisted of 20 female students from the first year of secondary school, selected from two Al-Azhar institutes in Helwan for the academic year 2023-2024. The study utilized several tools, including a list of reading comprehension skills, an English reading comprehension test, and a digital learning environment based on storytelling.The study concluded that the program was effective in developing English reading comprehension skills among secondary school female students. This research provides valuable insights into the importance of incorporating digital storytelling in the learning process to enhance reading comprehension skills in the English language. | ||||
Keywords | ||||
الفهم القرائي; السرد القصصي الرقمي; بيئات التعلم الإلكترونية. Reading comprehension; narrative storytelling; Electronic Learning environments | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 87 |
||||