الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التفكير الإيجابي لدي أطفال الروضة المكفوفين Psychometric properties of the positive thinking skills scale for blind kindergarten children | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 29, Issue 3, January 2024, Page 261-283 PDF (537.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2024.347709 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رقيه محمد حفظي شحات إشراف: أ. د/ أمل أنور عبد العزيز أ.م. د/ إيهاب سيد أحمد | ||||
بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي توفير أداة وصفية تشخيصية تسهم في تحديد مستوي الأداء لبعض مهارات التفكير الإيجابي لدي أطفال الروضة المكفوفين، وكذلك تفسير الدرجات الفرعية للمقياس الخاصة بكل بعد من أبعاده والتي تتمثل في الابعاد التالية: بعد مهارة تقبل الذات غير المشروط الثقة بالنفس، بعد مهارة التفاعل الاجتماعي، بعد مهارة حل المشكلات، وتكونت عينة البحث من (30) طفل وطفلة من الأطفال المكفوفين المقيدين بالمركز النموذجي للمكفوفين بالقاهرة -جسر السويس-، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (3: 6) سنوات، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلي أن مقياس بعض مهارات التفكير الإيجابي يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي، مما يجعله أداة بحثية صالحة في البيئة المصرية. | ||||
Keywords | ||||
خصائص سيكومترية; مهارات التفكير الإيجابي; أطفال الروضة المكفوفين | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 94 |
||||