تطوير تطبيق عبر الأجهزة النقالة قائم على تقنية التعرف على العناصر لتنمية المفردات اللغوية والاحتفاظ بالتعلم لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها واتجاههم نحوه. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 46, Issue 1, January 2021, Page 441-558 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2021.347763 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ ريهام محمد أحمد الغول | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تُعد تقنية التعرف على العناصر أحد مجالات الرؤية الحاسوبية القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتم استخدامها في تطوير تطبيق للأجهزة النقالة في البحث الحالي الذي استهدف تنمية المفردات اللغوية والاحتفاظ بالتعلم لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها واتجاههم نحوه. وذلك في ضوء نموذج الجزار 2014وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية – الضابطة) مع القياس القبلي والبعدي وتم التطبيق على عينة من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها بمركز زايد لتعليم الطلاب الوافدين والأجانب بجامعة الأزهر بلغت 40 وتم تقسيمها عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بكل منها20 طالب، حيث استخدمت المجموعة التجريبية تطبيق الجهزة النقالة بتقنية التعرف على العناصر بينما استخدمت المجموعة الضابطة الطريقة المعتادة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار المفردات اللغوية، ومقياس الاتجاه نحو التطبيق، وتوصل البحث فعالية تطبيق الأجهزة النقالة بتقنية التعرف على العناصر في تنمية المفردات اللغوية وزيادة الاحتفاظ بالتعلم لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها والاتجاه الإيجابي نحو التطبيق، وأوصى البحث بضرورة تطوير التطبيقات والبرامج القائمة على تقنية التعرف على العناصر ومتغيراتها التصميمية لتنمية نواتج التعلم المختلفة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها...ومردود ذلك في مهارات التواصل الاجتماعي والانغماس في التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تطبيق عبر الأجهزة النقالة; تقنية التعرف على العناصر-المفردات اللغوية - متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||||
Statistics Article View: 28 |
||||