درجة تحقق متطلبات تعليم كفايات المواطنة البيئية في منهج اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 12, Issue 38.2, April 2024, Page 22-81 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2024.247951.1247 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رسماء الحارثي | ||||
كلية التربية ، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية، المدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة تحقق متطلبات تعليم كفايات المواطنة البيئية في منهج اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بهذه المرحلة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وأعدت أداتها في شكل استبانة لمتطلبات التربية البيئية في منهج اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة، وتحدد المجتمع الأصل في الدراسة الحالية بمجمل معلمات اللغة العربية بمنطقة (المدينة المنورة) وعددهن (568) معلمة، وتحددت عينتها بعينة عشوائية قدرها (73) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمدارس المتوسطة بمنطقة (المدينة المنورة)، وقد طبقت الاستبانة وجمعت بياناتها من أفراد العينة الكترونيا عن بعد باستخدام تطبيق (Google forms)، واستخدم الإحصاء الوصفي لتحليل استجابات المعلمات على الاستبانة، بحساب المتوسطات، والنسب المئوية، كما استخدم تحليل التباين الأحادي، واختبار ت لدلالة الفروق بين المتوسطات، للمقارنة بين استجابات المجموعات في ضوء المتغيرات الديموجرافية والدراسية والمهنية لعينة الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة تحقق متطلبات تعليم كفايات المواطنة البيئية بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل الدراسي، ولا سنوات الخبرة، ولا حضور دورات تدريبية، وبناء على نتائج الدراسة خرجت الباحثة بعدد من التوصيات، أهمها إعطاء مزيد من الاهتمام بمراعاة متطلبات تعليم المواطنة البيئية في تخطيط منهج اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة، وزيادة العناية بالجوانب التطبيقية في تعليم المواطنة البيئية، تحسين جودة البرامج التدريبية للمعلمات في مجال تعليم المواطنة البيئية. | ||||
Keywords | ||||
كفايات المواطنة البيئية; منهج اللغة العربية; معلمات المرحلة المتوسطة | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 27 |
||||