" نموذج سببي للعلاقات بين تعقيد المهمة ، المرونة المعرفية ، الأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) وبطء ما بعد الخطأ لدى طالبات كلية التربية جامعة طنطا " | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 93-164 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.347865 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شهدان محمد عثمان | ||||
مدرس علم النفس التربوي بكلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية بصورة رئيسية إلى بناء نموذج سببي مقترح للعلاقات بين متغيرات الدراسة (تعقيد المهمة، المرونة المعرفية، الأسلوب المعرفي [المخاطرة – الحذر] وبطء ما بعد الخطأ) ثم التحقق من صحة النموذج المقترح والتحقق من ما إذا كان الأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) يمثل متغيرًا وسيطًا بين تعقيد المهمة والمرونة المعرفية وبطء ما بعد الخطأ ، وقد بلغ عدد أفراد العينة الأساسية للدراسة (110) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة طنطا للعام الجامعي (2023/2024م) اختيروا بطريقة قصدية بلغ متوسط أعمارهن (19.2) عامًا بانحراف معياري (0.312) وقد استعانت الباحثة بمقياس الأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) إعداد (حزيمة عبد المجيد، 2008) ومقياس المرونة المعرفية لـ (Dennis & Vanderwal, 2010) تعريب (عمر العظامات ومحمد بنى خالد، 2021) ومهمة أدائية لقياس تعقيد المهمة وبطء ما بعد الخطأ (إعداد الباحثة) وقد أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين بطء ما بعد الخطأ وتعقيد المهمة وكذلك بين بطء ما بعد الخطأ والأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) وكذلك بين المرونة المعرفية والأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر)، كما أوضحت النتائج أن تعقيد المهمة والأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) منبأن ببطء ما بعد الخطأ لدى عينة الدراسة. كما لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في بطء ما بعد الخطأ ترجع إلى لون المثير (محايد – ملون)، كما أكدت النتائج أن النموذج المقترح للعلاقات السببية بين متغيرات الدراسة جاء مطابقًا لبيانات عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر); المرونة المعرفية; تعقيد المهمة; لون المثير; بطء ما بعد الخطأ | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 31 |
||||