درجة التمكن من أبعاد البراعة الرياضية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 261-308 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.251438.1385 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سامي الحارثي 1; سامي الشهري2 | ||||
1معلم رياضيات بوزارة التعليم - طالب دكتوراه كلية التربية - جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ تعليم الرياضيات المشارك كلية التربية - جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تمكن طلاب الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة من أبعاد البراعة الرياضية (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي)، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، باستخدام اختبار البراعة الرياضية الذي تكون من أحد عشر سؤالاً، وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (558) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تمكن الطلاب من أبعاد البراعة الرياضية كان منخفضاً في الدرجة الكلية، حيث بلغت نسبة تمكنهم الكلية (38.5%). وكذلك كان درجة تمكن هم منخفضاً في الأبعاد الفرعية الأربعة للبراعة الرياضية، حيث جاء بُعد الاستيعاب المفاهيمي أولاً بنسبة تمكن (48.2%)، تلاه بُعد الكفاءة الاستراتيجية بنسبة (36.7%)، ثم الطلاقة الإجرائية بنسبة (36.2%)، وأخيراً بُعد الاستدلال التكيفي بنسبة (34.3%). وأوصت الدراسة بتجهيز معمل للرياضيات في كل مدرسة، وربط محتوى مقررات الرياضيات بحياة الطلاب، وإعادة تصميم دليل معلم الرياضيات ليدعم الاتجاه نحو تنمية البراعة الرياضية أثناء التدريس. | ||||
Keywords | ||||
البراعة الرياضية; الاستيعاب المفاهيمي; الطلاقة الإجرائية; الكفاءة الاستراتيجية; الاستدلال التكيفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 50 |
||||