تصور مقترح لتطبيق نظام "STEM" في مرحلة التعليم الأساسي " دراسة ميدانية" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 683-756 PDF (2.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.347879 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بلال محمد مسعد محمد أبوالحسايب; عبد الله السيد عطاالله | ||||
مدرس أصول التربية- كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتطبيق نظام "STEM" في مرحلة التعليم الأساسي، ومعرفة التحديات التي قد تعوق ذلك، ومتطلبات التطبيق، وفي سبيل ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي وتم ذلك من خلال الكشف عن الفلسفة العامة لنظام"STEM"، ومبررات تطبيقه في مرحلة التعليم الأساسي، وأهدافه، ومميزاته وخصائصه، وذلك للتوصل إلى وضع تصور مقترح لتطبيق نظام STEM"" في مرحلة التعليم الأساسي، وقد تم تطبيق أداة استبانة على عينة بلغت (406) من معلمي التعليم الأساسي في مصر للتحقق من هدف البحث. توصلت النتائج إلى موافقة معظم أفراد العينة على فلسفة وأهداف وخصائص نظام STEM""، فضلًا عن حصول كل من التحديات التي تواجه تطبيق "STEM" ومتطلبات التطبيق على استجابة عالية؛ لذا قام الباحثان بوضع تصور مقترح اشتمل على بعض الإجراءات العملية التي يمكن من خلالها تطبيق تظام "STEM" في مرحلة التعليم الأساسي في مصر. | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; نظام "STEM" - التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 31 |
||||