فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نموذجي التلمذة المعرفية وويتلي في تنمية عمق المعرفة الرياضية والفهم العميق في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 829-933 PDF (2.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.347881 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ابتسام عز الدين محمد عبد الفتاح1; رشا نبيل سعد إبراهيم صالحه2 | ||||
1أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية- جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات- كلية التربية- جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نموذجي التلمذة المعرفية ووتلي في تنمية مستويات عمق المعرفة الرياضية والفهم العميق في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية. وقد تم استخدام المنهج التجريبي، ذو التصميم التجريبي القائم على المجموعتين؛ حيث تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة (الشهيد أحمد عبدالله الزقاقي) بإدارة ميت غمر التعليمية/ محافظة الدقهلية؛ وتم تقسيمها إلى: مجموعة تجريبية (ن = 33 )، ومجموعة ضابطة (ن = 35). وتضمن البحث اختبار في مستويات عمق المعرفة الرياضية، واختبار في الفهم العميق في الرياضيات، تم تطبيقهما قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث. وبعد المعالجة التجريبية واختبار صحة الفروض أظهرت النتائج: وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة الرياضية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق في الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية؛ أي أن الاستراتيجية المقترحة أدت إلى تنمية مستويات عمق المعرفة وأبعاد الفهم العميق في الرياضيات لدى التلاميذ، كما كشفت النتائج أيضًا عن وجود ارتباط موجب قوي دال احصائيًا عند مستوى (0.01) بين مستويات عمق المعرفة، والفهم العميق في الرياضيات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، ولم تكشف النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (البعدي والتتبعي) لاختباري مستويات عمق المعرفة، والفهم العميق في الرياضيات؛ مما يدل على بقاء واستمرار فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مستويات عمق المعرفة الرياضية والفهم العميق في الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
نموذج التلمذة المعرفية; نموذج ويتلي; مستويات عمق المعرفة الرياضية; الفهم العميق في الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 49 |
||||