نموذج تدريسي مقترح لتدريس الرياضيات قائم على نظرية التعلم التحويلي لتنمية الدافعية العقلية والتفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 935-1010 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.252279.1388 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مريم عبد العظيم عبد الرحيم | ||||
كلية التربية، جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة فاعلية نموذج تدريسي مقترح لتدريس الرياضيات قائم على نظرية التعلم التحويلي في تدريس الرياضيات لتنمية الدافعية العقلية والتفكير المنتج لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتكونت مجموعة البحث من (77) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الدافعية العقلية واختبار التفكير المنتج، ومواد البحث في نموذج تدريسي مقترح وكتيب التلميذ ودليل المعلم، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية العقلية لصالح المجموعة التجريبية ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنتج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الدافعية العقلية والتفكير المنتج لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
نموذج تدريسي; نظرية التعلم التحويلي; الدافعية العقلية; التفكير المنتج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 60 |
||||