دور الموجه الطلابي في اكتشاف وتنمية الموهبة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 1041-1087 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.251422.1384 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد علي معيض الزهراني | ||||
أستاذ مساعد- قسم علم النفس تخصص إرشاد نفسي -كلية التربية بجامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن دور الموجه الطلابي في اكتشاف وتنمية الموهبة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق هدف الدارسة اُستخدم المنهج الوصفي، كما استخدم مقياس دور الأخصائي النفسي في اكتشاف و تنمية الموهبة (من إعداد حسين وآخرون، 2022) كأداة للدراسة، وذلك بعد التأكد من صلاحيته للتطبيق على عينة الدراسة الحالية؛ والبالغة (177) من الموجهين الطلابيين بالمرحلة الثانوية بمكة المكرمة، وتوصلت الدراسة إلى أن دور الموجه الطلابي في البعد النفسي جاء مرتفعًا، بينما جاء متوسطًا في البعدين المهني، والاجتماعي، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين استجابات الموجهين والموجهات على أبعاد المقياس الثلاثة ومجموعها تبعًا لمتغيرات النوع والخبرة، حيث جاءت الفروق لصالح الموجهين، ولصالح ذوي الخبرة الأكثر من 10 سنوات، بينما جاءت الفروق تبعًا لمتغير المؤهل، لصالح الحاصلين على ماجستير أو دكتوراه في الاستجابة على البعدين المهني والاجتماعي، ولصالح الحاصلين على دراسات عليا في الاستجابة على البعد النفسي. الكلمات المفتاحية: الموجه الطلابي – اكتشاف وتنمية الموهبة – مكة المكرمة | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الموجه الطلابي; اكتشاف وتنمية الموهبة; مكة المكرمة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 64 |
||||