التجول العقلي وعلاقته باليقظة العقلية والمرونة النفسية لدى عينة من التلاميذ ذوي اضطراب التعلم المحدد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 1089-1169 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.252734.1390 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد سمير قطب | ||||
كلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على التجول العقلي وعلاقته باليقظة العقلية والمرونة النفسية لدى عينة من ذوي اضطراب التعلم المحدد، وكذلك معرفة الفروق في التجول العقلي واليقظة العقلية والمرونة النفسية بين التلاميذ تبعًا لمتغير الجنس، واستخدمت الدراسة مقياس التجول العقلي ومقياس اليقظة العقلية اعداد الباحث، ومقياس المرونة النفسية إعداد Conner& Davidson(2003) ترجمة والتأكد من الخصائص السيكومترية الباحث؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (50) تلميذا مقسمين إلى (25) ذكورا ، (25) إناثا من ذوي اضطراب التعلم المحدد، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين التجول العقلي واليقظة العقلية، ووجود علاقة بين التجول العقلي والمرونة النفسية، كما أثبتت الدراسة وجود علاقة بين اليقظة العقلية والمرونة النفسية، وعدم وجود فروق بين الذكور والإناث على مقياس التجول العقلي والمرونة النفسية واليقظة العقلية. الكلمات المفتاحية: التجول العقلي- اليقظة العقلية – المرونة النفسية- اضطراب التعلم المحدد. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; المرونة النفسية; التجول العقلي; اضطراب التعلم المحدد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 99 |
||||