التحديات التي تواجه المتدربين في مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية من وجهة نظر الملتحقين به | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 1171-1203 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.266291.1428 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مها بن حيدر 1; موسى سليمان الفيفي2 | ||||
1كلية التربية جامعة الملك سعود الرياض | ||||
2أستاذ تعليم الكبار والتعليم المستمر المشارك بجامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على التي تواجه المتدربين بمشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية من وجهة نظر الملتحقين به والتعرف على مدى توافر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط آراء المتدربين في مشروع الاستثمار الأمثل حول التحديات التي واجهتهم تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع، سنوات الخبرة، التخصص الأكاديمي الأول)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة التي طبقت على عينة بلغت (365) من خريجي الدبلوم في مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمي .وكان من أبرز التحديات التي واجهت الملتحقين بمشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية تتمثل في: وجود أنظمة للعمل تعيق التزام المتدربين بالبرنامج مثل عدم التفرغ للدراسة – الدراسة المسائية، ضعف الحوافز التشجيعية لالتحاق المتدربين ببرامج الاستثمار الأمثل زيادة ، أعباء المعلم بالمدرسة التي تحد من مشاركته الفاعلة في برامج الاستثمار الأمثل ، لا يوجد إسناد كلي لتدريس المقررات الجديدة، كثرة متطلبات برامج مشروع الاستثمار الأمثل مما يصعب على الملتحقين الموائمة بين متطلبات التدريب ومتطلبات التدريس، كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة حول التحديات التي واجهت الملتحقين بمشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية باختلاف متغير النوع، سنوات الخبرة، التخصص الاكاديمي الأول. الكلمات المفتاحية: الدراسة المسائية، تطوير المعلمين، التدريب التحويلي | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الدراسة المسائية; تطوير المعلمين; التدريب التحويلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 26 |
||||