المنظمات عالية الموثوقية وتطبيقاتها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإمكان الإفادة منها في المدارس الثانوية العامة بمصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 381-576 PDF (3.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.254516.1396 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان وصفي | ||||
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة بصورة أساسية إلى الاستفادة من المنظمات عالية الموثوقية وتطبيقاتها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في تطوير المدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج " جورج بيريداي " بخطواته الأربع: ( الوصف، والتفسير، والمقابلة، والمقارنة )، وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الأقسام بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الإطار النظري للمنظمات عالية الموثوقية في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، ثم تناولت الدراسة الوضعية الراهنة لتطبيقات المنظمات عالية الموثوقية في المدارس الثانوية بالولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ، وتلا ذلك قسم "التحليل المقارن"، ثم اتجهت الدراسة بعد ذلك إلى تحليل واقع الجهود المصرية المبذولة لتطوير المدارس الثانوية العامة في ضوء مفهوم المنظمات عالية الموثوقية، مع بيان القُوَى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها، وتضمن القسم الأخير الإجراءات المقترحة التي تُسهم في تطوير المدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء الإفادة من المنظمات عالية الموثوقية وتطبيقاتها في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، مع مراعاة السياق الثقافي المصري. | ||||
Keywords | ||||
المنظمات عالية الموثوقية; نموذج المدرسة عالية الموثوقية; المدارس الثانوية العامة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 111 |
||||