اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق نظام LMD "ليسانس ماستر دكتوراه" بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 119, Issue 119, March 2024, Page 577-644 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.257450.1402 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد صبري محمد يوسف | ||||
قسم أصول التربية كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق نظام LMD "ليسانس – ماستر – دكتوراه" بالجامعات المصريَّة في ضوء خبرات بعض الدول، ويُعد نظام LMD من أهم النظم الجامعيَّة الحديثة التي تربط بين التعليم واحتياجات سوق العمل، وهو نظام مرن يمتاز ببعض الخصائص منها الحركيَّة والمقروئيَّة والانتقال، كما أنه يجعل الطالب والمتعلم هما أساس العمليَّة التعليميَّة، ويهتم بأساليب التقويم المتعددة؛ ممَّا يُميز هذا النظام عن غيره من الأنظمة التعليميَّة المختلفة، حيث قام الباحث من خلال الإطار العام للدراسة بعرض مشكلة الدراسة وأهدافها، ومنهج الدراسة، وأهم التعريفات بها، وأهم الدراسات السابقة التي ترتبط بالموضوع، كما عرض الإطار النظري للبحث: التعريف بنظام LMD وأهم أهدافه، وأهم القوانين والتشريعات المنظمة له، وعمليات نظام LMD وأهم مميزاته، وفي النهاية جاءت الدراسة الميدانية لتظهر اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو النظام، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبانة؛ لوصف وتحليل الظاهرة موضوع البحث وتمَّ بناء الاستبانة مكونة من (56) عبارة وطبقت على عينة قوامها (397) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصريَّة، وتوصَّلت الدراسة إلى جُملة من النتائج التي تؤكد أهداف البحث، ومدى أهمية النظام في تحقيق تحسين التعليم العالي. | ||||
Keywords | ||||
نظام LMD "ليسانس – ماستر – دكتوراه"; نظم التعليم; خبرات بعض الدول | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 104 |
||||