الاحتياجات التدريبية اللازمة للمُعلمين في مجال التربية للمواطنة العالمية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 37, April 2024, Page 101-124 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.348303 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
راشد بن سليمان بن راشد الصمصامي1; حسام الدين السيد محمد ابراهيم2 | ||||
1باحث دكتوراه- كلية علوم التربية- جامعة محمد الخامس في الرباط- المملكة المغربية مدير مدرسة بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان | ||||
2دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة للمُعلمين في مجال التربية للمواطنة العالمية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (265) معلمًا ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الاحتياجات التدريبية اللازمة للمُعلمين في مجال التربية للمواطنة العالمية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جاءت بدرجة عالية بصورة إجمالية، كما جاءت بدرجة عالية عالية أيضًا في مجالي المهارات، والقيم والاتجاهات، بينما جاءت بدرجة متوسطة في مجال المعارف. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس ، والمؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة ، والمُسمى الوظيفي، والتخصص . | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 24 |
||||