EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 8, Issue 37, April 2024  XML

1

ملخص كتاب نظريات التعليم‎ ‎بين التنظير والممارسة لماركوس ريغر- لديش

Page 1-8
رضوان ضاوي

2

التلمذة الصناعية في استراليا وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية ‏السعودية: دراسة مقارنة

Page 9-52
نوف سليمان فوزان الفوزان

3

تنويع مصادر التمويل الذاتي بالمدارس السعودية في ضوء فلسفة المدرسة ‏المنتجة بالاستفادة من الخبرات الدولية

Page 53-88
أمل مانع التهامي

4

واقع ظاهرة التنمر وتأثيرها على الطلبة أصحاب الهمم ‏

Page 89-100
جنيت نبيل فرج عبيدات

5

الاحتياجات التدريبية اللازمة للمُعلمين في مجال التربية للمواطنة العالمية ‏بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ‏ضوء نموذج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

Page 101-124
راشد بن سليمان بن راشد الصمصامي; حسام الدين السيد محمد ‏ ابراهيم

6

درجة توفر أبعاد نظم المناعة التنظيمية بجامعة الملك عبدالعزيز في كلية التربية ‏من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس والإداريات ‏

Page 125-164
رناد محمد حمدان ‏ البشري; حياة محمد سعد الحربي

7

الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص في بعض الدول وإمكانية الاستفادة ‏منها بالمملكة العربية السعودية (دراسة مقارنة)‏

Page 165-200
ريم غازي بنيه الحازمي; منى محمد علي الصانع

8

الاستقامة التنظيمية وعلاقتها بالانتماء الوظيفي لدى مديرات المدارس ‏الثانوية الحكومية ‏

Page 201-244
زكية بنت ذياب بن شباب المطيري

9

مستوى توافر مقومات الشراكة المجتمعية بمدارس ولاية بهلاء في محافظة ‏الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء معايير دولة طاجيكستان

Page 245-278
حسام الدين السيد محمد ‏ ابراهيم; سعود بن سليم بن سعد الشعيلي

10

خبرات الطلاب الدوليين في إحدى مؤسَّسات التعليم العالي في المملكة العربية ‏السعودية

Page 279-320
سعود غسان البشر; محمد بن ناصر البقية; خالد محمد القحيز; عبدالله سليمان اللحيدان; سعود عبدالله التميمي; سلطان سعيد الزهراني; فهد جبار المطيري; فهد سعد المقاطي; محمد علي القحطاني

11

الاستدامة التنظيمية كمدخل لتطوير الإدارة المدرسية

Page 321-334
سلمي عبد الله حمد الريش

12

المخططات المعرفية اللاتكيفية: لدى عينة من طلاب الجامعة

Page 335-356
عبد الله جارالله ‏ المالكي; السيد خالد مطحنه

13

فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية المهارات النحوية لدى ‏طلاب الصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية

Page 357-384
عدنان ناجي ناجي الجوفي

14

فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتحسين توكيد الذات وحل المشكلات لدى الأيتام ‏في قطاع غزة

Page 385-430
عُمر محمد أَحمد ‏ شَاهين; توفيق محمد ‎ شبير‎

15

الممارسات التدريسية المتمركزة حول‎ ‎التعلم القائم على المشكلات‎ ‎لدى معلمي ‏الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة

Page 431-474
فهد بن علي بن عبد الرحمن البوثة; سامي بن فهد بن راشد السنيدي

16

المضامين التربوية المستنبطة من آيات الحلم وأحاديثه وتطبيقاتها في الأسرة

Page 475-520
فواز بن مجبل بن دلي السعيدي; خالد بن جميعان بن مهدي الجميعة

17

قوة السيطرة المعرفية والتفكير الناقد كمنبئات بالاستهواء المضاد لدى طالبات ‏جامعة القصيم

Page 521-566
مديحة مشعل عبد الرحمن الثقفي; فتحي محمد محمود

18

طرق وأساليب تنمية التفكير الإبداعي في بيئات التعلم الإلكتروني: مراجعة ‏منهجية

Page 567-604
منى الشهري; منال السيف

19

واقع التنمر لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة رماح وسبل الحد منه في ‏ضوء التربية الإسلامية

Page 605-650
ميثاء بنت فالح بن مذخر السبيعي; فوزية بنت عبدالمحسن العبدالكريم

20

تقويم أنشطة تعلم مقرر اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في ضوء مهارات ‏التفكير المنظومي ‏

Page 651-668
نهى محفوظ حامد الاحمدي; نورة بنت صالح الفارس

21

صعوبات التطوير المهني للمشرفين التربويين بالتكامل بين التعليم العام والعالي ‏وسبل التغلب عليها في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية

Page 669-714
وفاء عبد الرحمن القريشي