الاستدامة التنظيمية كمدخل لتطوير الإدارة المدرسية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 37, April 2024, Page 321-334 PDF (758.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.348309 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلمي عبد الله حمد الريش | ||||
مديرة مدرسة بالمرحلة الثانوية بالكويت | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الاستدامة التنظيمية من المفاهيم الحديثة نسبيا التي تحظى باهتمام كبير في مجال الإدارة ، حيث تسعى إلى تحقيق المحافظة علي موارد المنظمة وتنميتها في الوقت الحالي وفي المستقبل ، بما يساهم ذلك في تحقيق الأهداف الحالية والمستقبلية للمنظمة وضمان استمرارها وبقائها. ويمكن القول بأن الاستدامة التنظيمية تُعد في مجال التعليم من أهم العوامل التي تساهم في تطوير الإدارة المدرسية ، حيث تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية، وتحسين جودة العملية التعليمية، وضمان استمرار المدرسة في تحقيق هذه الأهداف في المستقبل. والبحث الحالي يهدف إلي إلقاء الضوء علي مفهوم الاستدامة التنظيمية من حيث : التعريف والأهداف والأهمية والأبعاد والمستويات. أيضا تم شرح مفهوم الإدارة المدرسية ، من حيث : التعريف والأهداف والأهمية والوظائف . أما الجزء الثالث في البحث فلقد أهتم بتوضيح كيف أن العمل علي تحقيق الاستدامة التنظيمية يساهم في تطوير الإدارة المدرسية.وفي نهاية البحث تم تقديم عدد من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تدعيم الاستدامة التنظيمية بما يوفر ذلك مناخا مناسبا لتطوير الإدارة المدرسية. | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 70 |
||||