الممارسات التدريسية المتمركزة حول التعلم القائم على المشكلات لدى معلمي الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 37, April 2024, Page 431-474 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.348313 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فهد بن علي بن عبد الرحمن البوثة1; سامي بن فهد بن راشد السنيدي2 | ||||
1باحث ماجستير في المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة القصيم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الممارسات التدريسية اللازمة لمعلمي الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء التعلم القائم على حل المشكلات في المرحلة المتوسطة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي الدراسات الإسلامية، والبالغ عددهم (107) معلماً، واستخدمت الدراسة الاستبانة وبطاقة الملاحظة كأدوات لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (41) معلماً للاستبانة، (17) معلماً عن طريق بطاقة الملاحظة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أبرزها: أن أهم الممارسات التدريسية المعتمدة على التعلم القائم على حل المشكلات في مجال التنفيذ للدروس الصفية، تليها الممارسات التدريسية المعتمدة على التعلم القائم على حل المشكلات في مجال التخطيط للدروس الصفية، ثم الممارسات التدريسية المعتمدة على التعلم القائم على حل المشكلات في مجال التقويم للدروس الصفية. | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 18 |
||||