واقع امتلاك معلمي الإعاقة السمعية للممارسات التدريسية وفق المعايير المهنية لهيئة تقويم التعليم والتدريب من وجهة نظرهم | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 8, Issue 30, April 2024, Page 425-462 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2024.348818 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نايف نفاع السلمي1; تركي سماح الزهراني2 | ||||
1باحث بقسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة جدة | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المساعد – كلية التربية – جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدارسة الحالية إلى معرفة واقع امتلاك معلمي الإعاقة السمعية للممارسات التدريسية وفق المعايير المهنية لهيئة تقويم التعليم والتدريب من وجهة نظرهم، ودراسة الفروق في ضوء بعض المتغيرات. ولتحقيق تلك الأهداف، اُستخدم في الدراسة الحالية المنهج الوصفي (المسحي)، والاستبانة كأداة لجمع البيانات؛ وتكوّنت عينة الدراسة النهائية من (153) معلماً ومعلمة. وأظهرت النتائج أن مستوى امتلاك معلمي الإعاقة السمعية للممارسات التدريسية وفق المعايير المهنية لهيئة تقويم التعليم والتدريب من وجهة نظرهم جاءت بمتوسط حسابي مقداره (3.49)، وبمستوى مرتفع بشكل عام، وعلى مستوى أبعاد الاستبانة السبعة فقد جاءت جميعها بمستوى مرتفع. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) تبعاً لمتغير الخبرة التدريسية لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأعلى (عشر سنوات فأكثر)، وتبعاً لمتغير الدورات التدريبية لصالح المعلمين الحاصلين على عدد أكبر من الدورات (أكثر من عشر دورات) مقابل المعلمين الحاصلين على (أقل من خمس دورات). في المقابل، لم تُظّهِرْ النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) تبعاً لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية. وبناءً على النتائج أوصت الدراسة الحالية بتكثيف الدورات المقدمة لمعلمي الإعاقة السمعية لتجديد معلوماتهم وإكسابهم لمهارات جديدة ضمن إطار المعايير المهنية لهيئة تقويم التعليم والتدريب. | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 31 |
||||