أثر استخدام نموذج الحلقات المتداخلة في تحصيل طالبات الصف الأول ثانوي في مادة علم البيئة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 34, Issue 1, April 2024, Page 199-228 PDF (718.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.348889 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ / هناء محمد سليمان الحازمي | ||||
مكتب تعليم غرب الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة وزارة التعليم المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام نموذج الحلقات المتداخلة في تحصيل طالبات الصف الأول ثانوي في مادة علم البيئة، واعتمد المنهج التجريبي لتلبيته متطلبات البحث، واختيرت عينة البحث بالطريقة القصدية من طالبات الصف الأول الثانوي مسارات، حيث بلغ عدد طالبات المجموعة الضابطة (الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية) 36 طالبة، وبلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (الذين درسوا وفق نموذج الحلقات المتداخلة) 36 طالبة . وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: أن التدريس باستخدام نموذج الحلقات المتداخلة له تأثير إيجابي في التحصيل الدراسي لدى الطالبات حيث أنه رفع مستوى التحصيل الدراسي لهن . النموذج بدايته صعبة ولكن بعد مرور أسبوعين فقط تتغير الكثير من القناعات لدى المعلمين تجاه النموذج نظير النجاحات التي يحققونها من خلاله. وكانت الاستفادة من هذا البحث تتمثل في : إجراء المزيد من البحوث المتنوعة لدراسة آلية تطبيق نموذج الحلقات المتداخلة في التدريس بشكل أفضل و فعّال لرفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات .تدريب المعلمين على استخدام نموذج الحلقات المتداخلة في التدريس لرفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب. معرفة العلاقة بين نموذج الحلقات المتداخلة ومتغيرات أخرى وتأثره عليها بمواد دراسية مختلفة . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : أثر; نموذج الحلقات المتداخلة; التحصيل الدراسي; علم البيئة | ||||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 22 |
||||