درجة تضمين كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي لأبعاد التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 4, Volume 34, Issue 2, April 2024, Page 87-112 PDF (565.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.348993 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. جواهر عبدالله الجغيمان | ||||
معلمة رياض أطفال وحاصلة على درجة الماجستير في تخصص الطفولة المبكرة من كلية التربية جامعة الملك فيصل. المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي لأبعاد التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية، وتمثلت عينة الدراسة في تحليل محتوى كتب العلوم للصف الثاني الابتدائي للفصل الأول و الثاني و الثالث طبعة العام الدراسي (1445هـ/2023م)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، وتم تصميم بطاقة لتحليل المحتوى تضمنت أبعاد التنمية المستدامة (البيئية، الاجتماعية، الاقتصادية)،وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تضمن كتاب العلوم للصف الثاني كل الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة بنسب متفاوتة، حيث جاء في المرتبة الأولى البعد الاجتماعي بنسبة(79.54%)، يليه البعد الاقتصادي بنسبة(13.51%)، وفي المرتبة الأخيرة جاء البعد البيئي بنسبة (6.95%)، وحصل مجال التعليم في البعد الاجتماعي على الأعلى تركيزاً بنسبة (56.37%), فيما حصل مجال الغلاف الجوي في البعد البيئي على الأدنى تركيزاً بنسبة (0.77%), وأوصت الدراسة إلى ضرورة اهتمام الخبراء والتربويين ومطوري المناهج بزيادة تضمين المجالات التي لم تظهر بشكل كاف مقارنة بغيرها؛ نظرا لأهميتها في تحقيق الاستدامة، مع مراعاة التوازن النسبي لتضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب العلوم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: البعد البيئي; البعد الاجتماعي; البعد الاقتصادي | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 37 |
||||