نموذج للتعلم النشط لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية للتعلم في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 11, Volume 34, Issue 2, April 2024, Page 361-388 PDF (666.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.349000 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. أنـوار حسـن جعفـر | ||||
دكتوراة المناهج وطرق التدريس، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، مصر مدرس بقسم التحسس النائي، كلية التحسس النائي والجيوفيزياء، جامعة الكرخ للعلوم، بغداد، العراق، | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: استهدف البحث الحالي تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية للتعلم في العلوم لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ باستخدام نموذج تدريس مقترح قائم على التعلم النشط، واستخدم المنهج شبه التجريبي لذلك؛ واشتملت عينة البحث على (60) من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتان تجريبية وضابطة، وتمثلت أداتي البحث في اختبار لقياس أبعاد الاستيعاب المفاهيمي في العلوم، ومقياس الدافعية للتعلم بالفصل الدراسي الثاني 2021-2022 م، وتوصل البحث لعدد من النتائج من أهمها: فاعلية النموذج المقترح في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية للتعلم في العلوم، وقدم البحث عدداً من التوصيات من أهمها ضرورة الاستفادة من مبادئ التعلم البنائي في بناء مهام أنشطة العلوم، وضرورة بناء البرامج المقترحة اللازمة لتنمية أبعاد الاستيعاب والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: (المخطط الإجرائي; النظرية البنائية; الفهم العلمي - التصورات الذهنية - المشاركة الوجدانية; قيمة العلم) | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 47 |
||||