فعالية برنامج قائم على الوعى المعرفى وما وراء المعرفى في تحسين أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 2, Issue 4, March 2024, Page 155-172 PDF (518.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.281859.1022 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.صباح ابراهيم شفيق صقر 1; أ.د. عبد الناصر أنيس عبد الوهاب2; أ.د.علاء الدين السعيد النجار3; د.دعاء عبد الفتاح حسن شهدة4 | ||||
1باحثة دكتوراه بكلية التربية، جامعة دمياط | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي ووكيل كلية التربية لشئون البيئة وخدمة المجتمع كلية التربية، جامعة كفر الشيخ سابقا | ||||
4مدرس علم النفس التربوي بكلية التربية، جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم علي الوعي المعرفي وما وراء المعرفي في تحسين أداء الذاكرة العاملة والحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (30 ) طالب وطالبة من مدرسة الشهيد عبد الفتاح الشيخ الإعدادية بإدارة قطور التعليمية محافظة الغربية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ( 14 – 15) سنة، تم تقسميهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، قوام كل مجموعة ( 15) طالب وطالبة، وباستخدام الأدوات التالية: (مقياس الحل الإبداعي للمشكلات – مقياس الذاكرة العاملة – مقياس الوعي المعرفي وما وراء المعرفي، بالإضافة إلى البرنامج القائم على الوعى المعرفى وما وراء المعرفى) وبتحليل بيانات الدراسة وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على الوعى المعرفى وما وراء المعرفى في تحسين أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية؛ حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية. كما اتضح استمرارية أثر البرنامج في تحسين أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية؛ حيث لم يتضح وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج قائم علي الوعي المعرفي و الوعي ما وراء المعرفي; الذاكرة العاملة; الحل الإبداعي للمشكلات; طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 21 |
||||