كفاءة برنامج قائم على نظرية التكامل الحسي في تحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطرابات التعلم المحددة | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2024, Page 138-172 PDF (790.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.263556.1002 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ندى إبراهيم عبد الوهاب جمعة | ||||
كلية | ||||
Abstract | ||||
الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطرابات التعلم المحددة من خلال برنامج تدريبي قائم على نظرية التكامل الحسي، وتكونت عينة الدراسة من (32) طفلاً وطفلة من ذوى اضطرابات التعلم المحددة، مُقسمة إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة واشتملت كل منهما على (16) طفلاً وطفلة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات، بمتوسط عمري قدره (5,3) سنوات، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس اضطرابات التعلم المحددة إعداد وتقنين: زيدان السرطاوي (2019)، مقياس التكامل الحسي إعداد وتقنين: إيمان فوزي شاهين (2017)، ومقياس الانتباه إعداد الباحثة، والبرنامج التدريبي القائم على نظرية التكامل الحسي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الانتباه لصالح المجموعة التجريبية, كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الانتباه لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الانتباه في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
التكامل الحسي; الانتباه; اضطرابات التعلم | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 46 |
||||