مستوى العدالة التنظيمية بالجامعات السعودية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 19-64 PDF (946.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.350156 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ نوف عبدالله بن جمعه | ||||
أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن واقع مستوى العدالة التنظيمية بالجامعات السعودية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لها، وطبقت على عينة بلغت (472) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية موزعين وفق متغيرات النوع (ذكور/ إناث) والدرجة العلمية (أستاذ/ أستاذ مساعد/ أستاذ مشارك) والتخصص (تربوي/ شرعي/ لغوي)، وأشارت النتائج إلى أن مستوى العدالة التنظيمية بالجامعة السعودية جاء بدرجة مرتفعة، وأن مستوى دافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية جاء مرتفعاً، وأنه توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين كل من مستوى العدالة التنظيمية بالجامعات السعودية ومستوى دافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بها، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير الدرجة العملية لصالح أستاذ، ولمتغير التخصص لصالح التربوي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية; دافعية الإنجاز; أعضاء هيئة التدريس; الجامعات السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 41 |
||||