اللغة البراجماتية وعلاقتها بالفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 78, Issue 2, April 2024, Page 267-310 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.266189.1053 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود علي عزيز الدين 1; هيام صابر شاهين2 | ||||
1جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ الصحة النفسية - كلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين اللغة البراجماتية والفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وبحث الفروق بين الذكور والإناث في كل من اللغة البراجماتية والفهم القرائي، تم اختيار العينة بطريقة قصدية من ثلاث مدارس ابتدائية بإدارة سوهاج التعليمية، بلغ عدد عينة الدراسة (98) تلميذًا وتلميذةً؛ منهم (52) تلميذًا، و(46) تلميذةً من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9: 10)، بمتوسط حسابي (9,35)، وانحراف معياري (0,493)، كما تراوحت درجات ذكاء التلاميذ بين (90 : 95) درجة، بمتوسط حسابي (92,03)، وانحراف معياري (1,372)، واستُخدمت مجموعة من الأدوات منها؛ مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد: عادل عبد الله محمد، 2020)، اختبار العسر القرائي (إعداد: نصرة محمد جلجل،2015)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اللغة البراجماتية والفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما توصلت إلى وجود فروق بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الذكور والإناث في اللغة البراجماتية تجاه الإناث، وإلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في الفهم القرائي. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات التعلم; اللغة البراجماتية; الفهم القرائي | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 146 |
||||