درجـــــــــة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت لمهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 423-462 PDF (808.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.350692 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ سميرة عاصي سيف فهد الميع | ||||
دكتوراه في أصول التربية كلية التربية _ جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الوقوف على درجة امتلاك معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت لمهارات القرن الحادي والعشرين، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وعلى ضوء ذلك تم إعداد استبانة تضمنت (42) عبارة وُزعت على (3) محاور: مهارات التعلم والابتكار، مهارات تكنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام، ومهارات الحياة والمهنة. طبقت على عينة حجمها (420) معلما ومعلمة ، وكشفت النتائج عن أن تقدير المعلمين لامتلاكهم المهارات المتعلقة بالتعلم والابتكار والمهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام قد جاءت بدرجة متوسطة، بينما جاءت تقديراتهم لامتلاك مهارات الحياة والمهنة بدرجة كبيرة. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات العينة حول امتلاكهم لمهارات القرن الحادي والعشرين تبعا لمتغير النوع، في حين وجدت فروق تبعا لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على مؤهلات دراسات عليا، وكذلك وجدت فروق تبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين ممن لديهم سنوات خبرة (10 سنوات فأكثر). الكلمات المفتاحية: مهارات القرن الحادي والعشرين، معلمي المرحلة الثانوية، دولة الكويت. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 14 |
||||