فعالية برنامج تدريبي قائم على مهام نظرية العقل في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال زارعي القوقعة | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 12, April 2024 PDF (1.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2024.223697.1292 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أبوبکر العزازى 1; ساره محمد رجب محمد الفقي الفقي 2 | ||||
1کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
2كليه علوم لذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على مهام نظرية العقل لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال زارعي القوقعة، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة من الأطفال زارعي قوقعة الأذن، وتراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (5.40)، وانحراف معياري قدره (0.60)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كلًا منهما (10) اطفال، واستعانت الدراسة بالأدوات التالية: مقياس اللغة البراجماتية إعداد: دعاء محمد شلتوت (2021)، والبرنامج التدريبي القائم على مهام نظرية العقل إعداد (الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اللغة البراجماتية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اللغة البراجماتية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اللغة البراجماتية في القياسين البعدي والتبعي. الكلمات المفتاحية: الأطفال زارعي القوقعة– مهام نظرية العقل– اللغة البراجماتية. | ||||
Keywords | ||||
القوقعة; العقل; البراجماتية | ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 119 |
||||