الخصائص السيكومتريه لمقياس الثقه بالنفس لدى أطفال المرحله الابتدائيه من سن (6-9) سنوات | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 12, April 2024 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2024.165150.1221 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمنيه جمال يسين أحمد 1; هبه محمود أبو النيل أبو النيل2; إيمان مسعد سيد3 | ||||
1كليه علوم ذوى الاحتياجات الخاصه | ||||
2أستاذ علم النفس کلية الآداب وعميد كليه علوم ذوى الاحتياجات الخاصه - جامعة بنى سويف | ||||
3مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة الخصائص السيكومتريه لمقياس الثقة بالنفس لدى أطفال المرحلة الابتدائية والذى يتكون من أربعه أبعاد هي: الكفاءة الذاتية، المبادرة والإقدام، الزعامة والسيطرة على المواقف الحياتية، الاستقلالية، وأيضا يتكون من (48) فقره، وقد تكونت عينه البحث من (90) طفلا من أطفال المرحلة الابتدائية الذين تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات، وتم ذلك عن طريق حساب الاتساق الداخلي للمقياس من خلال معاملات الارتباط، أما ثبات المقياس فقد تم التأكد منه بثلاثة طرق هي كالآتي إعادة التطبيق، وحساب معامل ألفا كرونباخ، وحساب معامل الثبات بطريقه التجزئة النصفية ل بيرسون ، وسبيرمان/ براون، بينما تم التحقق من حساب صدق المقياس من خلال الآتى حساب الصدق العاملي ، وحساب القدرة التمييزية، وحساب صدق المحك الخارجي، وأسفرت النتائج إلى توفر مؤشرات الصدق والثبات لمقياس الثقة بالنفس لدى أطفال المرحلة الابتدائية، ويمكن أن يسهم البحث في تطوير نظام التقييم للأطفال في المرحلة الابتدائية. الكلمات مفتاحيه: الخصائص السيكومتريه – الثقة بالنفس- أطفال المرحلة الابتدائية | ||||
Keywords | ||||
الخصائص; السيكومتريه; الثقه; بالنفس | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 154 |
||||