الاحتياجات التدريبية لمعلمات التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد نموذج تيباك ((TPACK التكاملية من وجهة نظر معلمات ومشرفات التربية الإسلامية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 3, Volume 35, Issue 137.2, January 2024, Page 175-206 PDF (928.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.282232.1890 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
امل بنت تركي العصيمي 1; خالد بن إبراهيم المطرودي2 | ||||
1كلية التربية / جامعة الملك سعود | ||||
2كلية التربية -جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية المتعلقة بالمعرفة التقنية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (TPCK) لدى معلمات التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات ومشرفات التربية الإسلامية، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أدوات البحث في استبانة الكترونية اشتملت على أربعة محاور لقياس تطور المعرفة لدى المعلمات، وتكونت عينة البحث من (101) معلمة و(12) مشرفة من مكاتب التعليم المختلفة في مدينة الرياض. وأظهرت نتائج البحث بعد معالجة البيانات إحصائياً ما يلي: • الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمعرفة التقنية (TK) تراوحت بين (3،24-2،88)، وقد حصلت جميع الفقرات على درجة احتياج متوسطة. • الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمعرفة التربوية (PK) تراوحت بين (3،25-3،02)، وقد حصلت فقرة واحدة على درجة احتياج عالية وهي" مداخل التدريس المتنوعة لجذب انتباه الطالبات وتشويقهن للدرس"، بينما حصلت باقي الفقرات على درجة احتياج متوسطة. • الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (CK) تراوحت بين (3،12-2،96)، وقد حصلت جميع الفقرات على درجة احتياج متوسطة. • الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمعرفة التقنية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (TPCK) تراوحت بين (3،24-2،88)، وقد حصلت جميع الفقرات على درجة احتياج متوسطة. وجاءت توصية البحث في الاهتمام بتدريب معلمات التربية الإسلامية على توظيف التقنية في التعليم وفق أبعاد نموذج تيباك (TPACK) التكاملية. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية; نموذج تيباك TPACK)); معلمات ومشرفات التربية الإسلامية | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 17 |
||||