آليَّات مقترحة لتطبيق نموذج المدرسة المُنْتِجَة في المدارس الحكومية في سلطنة عُمان. | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 16, Issue 49, April 2024, Page 1-38 PDF (731.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.351077 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يسرى الحبسية* 1; السعيد سعد الشامي2; محمد عبد الحميد لاشين3 | ||||
1جامعة السلطان قابوس | ||||
2كلية التربية - جامعة السلطان قابوس وجامعة الأسكندرية | ||||
3كاية التربية - جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَتِ الدراسةُ إلى تقديم آليَّات مقترحة لتطبيق المدرسة المُنْتِجَة في المدارس الحكومية في سلطنة عُمان، من خلال تحديد متطلبات تطبيقها، والكشف عن المُعَوِّقَات التي قد تُوَاجِهُ تطبيقها، واتَّبَعَتِ الدراسة المنهجَ الوصفي بأسلوبِهِ الكَمِّيِّ، وتكوَّنَ مجتمع الدراسة من مديري المدارس الحكومية في سلطنة عُمَان ومساعديهم البالغ عددُهُم (1686) إداريًّا، وتَمَّ تطبيق الاستبانة كأداة لجمع البيانات على عيِّنة متيسِّرة قدرُها (314) إداريًّا، وتوصَّلَتِ إلى إِنَّ متطلبات تطبيق المدرسة المُنْتِجَة في سلطنة عُمَان من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية ومساعديهم جاءت بدرجة مرتفعة جِدًّا، وجاء بُعد "البيئة الدَّاعِمة والشَّراكة المجتمعية" أَهَمَّ متطلب. وإِنَّ مستوى المُعَوِّقَات التي تُوَاجِهُ تطبيق المدرسة المُنْتِجَة في المدارس الحكومية بسلطنة عُمَان جاء بدرجة مرتفعة جِدًّا أهمُّها "كثرةُ الأعباء الإدارية والفنية المُلْقَاة على عَاتِق الإدارة المدرسية". وخَلُصَتِ الدراسة إلى وضع آليَّات مقترحة لتطبيق المدرسة المُنْتِجَة في سلطنة عُمَان في ثلاث مراحل هي: (التهيئة، التنفيذ، التقويم)؛ أهمُّها ضرورةُ وَضْعِ أُطُرٍ وتشريعات مَعْنِيَّة بتطبيق المدرسة المُنْتِجَة من قِبَلِ وزارة التربية والتعليم. | ||||
Keywords | ||||
المدرسة المُنْتِجَة; المدارس الحكومية; سلطنة عُمَان | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 28 |
||||