استخدام أنموذج مكارثي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الاستراتيجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 16, Issue 49, April 2024, Page 232-249 PDF (555.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.351153 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صفاء محمد علي; طاهر محمود محمد الحنان; عبير بدوي عطية يونس | ||||
كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام أنموج مكارثي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الاستراتيجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي)، وتم تصميم مرجع وحده في تدريس الدراسات الاجتماعية في ضوء أنموذج مكارثي، وتم اعداد اختبار التفكير الاستراتيجي، وتم تطبيق أداة البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة البستان الإعدادية عددها(30) تلميذًا وتلميذة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية على اختبار التفكير الاستراتيجي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية الأنموذج في تنمية التفكير الاستراتيجي لدى عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
تدريس الدراسات الاجتماعية; أنموذج مكارثي; التفكير الاستراتيجي | ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 14 |
||||