استخدام استراتيجية الأنماط اللغوية في تدريس القراءة لتحسين الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 89.03, April 2024 PDF (6.32 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.261935.1402 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمين محمد إبراهيم زكى ; سمير عبد الوهاب احمد | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تحسين الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، التجريبي، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث استراتيجية تدريسية قائمة على الأنماط اللغوية في تدريس القراءة وتطبيقها على عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بلغ عددها (35) تلميذا وتلميذة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الكفاءة النحوية، واستراتيجية الأنماط اللغوية، وأظهرت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية الأنماط اللغوية في تدريس القراءة لتحسين الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وقد تراوح حجم الأثر ما بين (0،475- 0،874)، مما يدل على أن حجم الأثر للاستراتيجية كان كبيرا، وهذا يعني أن الاستراتيجية قد أدت إلى تحسين مهارات الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتدريب المعلمين على استخدام استراتيجية الأنماط اللغوية في تدريس القراءة لتحسين الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتضمين برامج إعداد وتدريب معلمي اللغة العربية طرق التدريس الحديثة لتدريس مهارات الكفاءة النحوية. | ||||
Keywords | ||||
الأنماط اللغوية; الكفاءة النحوية- تلاميذ الصف الرابع الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 26 |
||||