الاستفادة من أنظمة الدوال المتكررة لفئة ماندلبروت فى إثراء التصميم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 37, January 2024, Page 583-604 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.262637.1298 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيناس عبد المنعم طاحون 1; إسـلام محمد هيبة2; جمعه حسين عبد الجواد1; هشام أمين السرسى3 | ||||
1كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية | ||||
2قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان - قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، مصر. | ||||
3كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، مصر. | ||||
Abstract | ||||
تعد الطبيعة المصدر الأول لإثراء فكر المصمم، ومنها يستمد عناصره ويدرك كيفية بنائها، بمكوناتها اللانهائية من نبات وحيوان وجماد فهى أكبر مصدر لأنماط متعددة من الخطوط والأشكال والعلاقات الإيقاعية، فقد جذبت الطبيعة المصمم لدراسة نماذجها ومحاولة إدراك ما بها من أسس وقوانين بنائية تحكم نموها، وكان لعلماء الرياضيات والفيزياء دور بالغ الأهمية فى الكشف عن نظم وأسرار الظواهر الطبيعية وتفسيرها، وأستفاد الكثير من المصممين من هذه النظريات العلمية فى مجال التصميمات الزخرفية لإنتاج إعمالاً فنية مبنية على المفاهيم المختلفة لكل نظرية، وذلك من خلال المفردات الفنية والبنى التصميمية. ويتناول البحث الحالي دراسة هندسة الفراكتال وأنظمة الدوال المتكررة لفئة ماندلبروت Mandelbrot (1924-2010) () وطرق وأدوات توالدها وتحليلها للوصول الى قيم فنية جديدة تثرى مجال التصميم حيث يمكن أن تقدم لنا تكوينات لها شكل مختلف، لأن اشكال الفراكتال (الكسرية) هى أشكال تظهر ملامح متشابهة على مقاييس مختلفة، فالسمة الأساسية لها هى خاصية (التشابه الذاتى والتكرار والتفرع والتوالد والنمو) على كافة مستويات الرؤية بحيث يصبح كل جزء صغير فى الشكل هو تكرار لبناء الشكل الكلى، ويتم ذلك من خلال تطبيق معادلة رياضية عدة مرات ويهدف البحث الى استنباط خطوات عملية البناء الكسرى، ثم تطبيق ذلك على التصميم، عن طريق إبتكار علاقات جديدة بين الكل والجزء بعيدة كل البعد عن أسس التكوين الكلاسيكية. | ||||
Keywords | ||||
الفراكتلات أو الكسيريات; هندسة الفراكتال; أنظمة الدوال المتكررة | ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 5 |
||||