فاعلية وحدة دراسية قائمة على التاريخ الرقمي في تنمية التعاطف التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 89.03, April 2024 PDF (5.79 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.264120.1407 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رضوى جمال إبراهيم حموده 1; علاء عبدالله أحمد مرواد2; نشوي رفعت محمد شحاته3 | ||||
1كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس (التاريخ) كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على فاعلية وحدة دراسية رقمية بعنوان (العمارة في مصر القديمة) قائمة على التاريخ الرقمي في تنمية التعاطف التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة بأبعاد التعاطف التاريخي، وحدة دراسية رقمية بعنوان (العمارة في مصر القديمة)، قائمة معايير تصميم وحدة دراسية رقمية، سيناريو تصميم وحدة دراسية رقمية، مقياس التعاطف التاريخي. وتم تطبيق أدوات ومواد البحث على مجموعة تجريبية تكونت من (30) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة أبو بكر الصديق الثانوية المشتركة بدمياط الجديدة خلال الفصل الدراسي الثاني 2022-2023م ، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، وقد توصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث في المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التعاطف التاريخي لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة(ت)(151.26 )، كما حققت الوحدة الدراسية الرقمية درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية التعاطف التاريخي لدى طلاب مجموعة البحث التجريبية، حيث بلغ حجم التأثير في تنمية التعاطف التاريخي( 0.97)، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام التاريخ الرقمي في تدريس التاريخ لتنمية التعاطف التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتدريب معلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية العامة على استخدام مصادر تعلم التاريخ الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
التاريخ الرقمي; التعاطف التاريخي; طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 11 |
||||