المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين وغير المدمجين. | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 12, April 2024, Page 974-1025 PDF (2.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2024.351846 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ولاء ربيع 1; أحمد عزازي* 2; محمود الشهاوي* 3; أحمد شحات إبراهيم* 4 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية و وكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا جامعة بنى سويف | ||||
2أستاذ و رئيس قسم التوحد و وكيل كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
3أستاذ مساعد و رئيس قسم الإعاقة البصرية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف | ||||
4باحث ماجستير بقسم اضطراب التوحد بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين وغير المدمجين، وتكونت عينة البحث من أطفال اضطراب طيف التوحد مقسمين إلى (30) مدمجين و (30) غير مدمجين بهيئة التأمين الصحي بمدينة بنى سويف ( اضطراب طيف توحد بسيط إلى متوسط ) من حيث الشدة ويتراوح العمر الزمنى للعينة من (6-12) عام، استخدم الباحثون المنهج الوصفي المقارن، واعتمدت الدراسة على أدوات مقياس كارز(2)ترجمه بهاء الدين جلال (2010)، قائمة تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال اضطراب طيف التوحديين إعداد/ سوسن على يوسف(2016)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (المدمجين- غير المدمجين) في قائمة تقدير المهارات الاجتماعية ، حيث بلغت قيمة t)) الكلية (47¸3) ومستوي الدلالة (01¸0) مما يؤكد وجود فروق دالة احصائيًا بين المدمجين- غير المدمجين وذلك لصالح المدمجين الأعلى في المتوسط الحسابي. الكلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية – اضطراب طيف التوحد- الأطفال المدمجين وغير المدمجين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية; اضطراب طيف التوحد- الأطفال المدمجين وغير المدمجين | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 196 |
||||