انتشار تفلطح القدم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي النمط السمين وعلاقته بالإدراك الحس حركي | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة | ||||
Volume 50, Issue 1, March 2024, Page 1-16 PDF (387.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsk.2023.207671.1212 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد عزيز 1; محمـــد محمـود أميـن زيــادة زيــادة2; السيد نبيل السيد العيسوى3; سلوى رزق محمد ابو العنين4 | ||||
1معلم تربية رياضية | ||||
2أستاذ الإصابات الرياضية والتأهيل البدني، بقسم علوم الصحة الرياضية ورئيس قسم علوم الصحة الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة | ||||
3مدرس بقسم علم النفس الرياضى كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة | ||||
4مدرس بقسم علوم الصحة الرياضية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على النمط السمين وعلاقتة بتفلطح القدمين والإدراك الحس حركى. باستخدام المنهج الوصفى لملاءمته لأهداف وتساؤلات البحث. كما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من كل مرحلة من تلاميذ الصف الأول والثانى الإعدادى والمقيدين بسجلات مدارسهم للعام الدارسى 2021/2022م، وكانت عينة البحث موزعة على ثمانية مدارس إعدادية تم اختيارها بطريقة عشوائية وبلغ إجمالى عدد التلاميذ 334 تلميذ. وكانت أهم النتائج: وجود علاقة دالة إحصائياً عكسية بين النمط السمين والإدراك الحس حركى، وجود علاقة دالة إحصائياً بين تفلطح القدم والإدراك الحس حركى، وجود علاقة دالة إحصائياً طردية بين النمط السمين وتفلطح القدمين، بلغ عدد التلاميذ أصحاب النمط النحيف 79 تلميذ بنسبة 23.65%، بينما بلغ عدد أصحاب النمط المتناسق 173 تلميذ بنسبة 51.79%، بينما بلغ عدد أصحاب النمط السمين 82 تلميذ بنسبة 24.55% من إجمالى عينة البحث. وتمثلت أهم توصيات الدراسة في الإهتمام بنشر الوعى القوامى بين معلمى التربية الرياضية للوقاية والعلاج من الإنحرافات القوامية التى تصيب التلاميذ، ضرورة تثقيف التلاميذ بالعلاقة الوثيقة بين النمط الجسمى والإنحرافات القوامية، الإهتمام بتمرينات الإدراك الحس حركى وجعلها ضمن مفردات درس التربية الرياضية، تطبيق إختبارات الإدراك الحس حركى بصفة دورية على تلاميذ المدارس مما يساعد المعلم على التعرف على مستوى الإدراك وإعطاء كل فئة ما يناسبها من مهارات حركية لتعلمها وإكتسابها بصورة جيدة. | ||||
Keywords | ||||
السمين; التفلطح; الادراك | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 4 |
||||