مدى توافر المعايير المهنية (INTASC) لدى معلمي العلوم من وجهة نظر المشرفين والمعلمين الأوائل بمحافظة ظفار | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 1 - Serial Number 4, January 2024, Page 77-107 PDF (603.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.352270 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ صبحي أحمد سليمان ود/ سعيد سالم كشوب وأ/ هلال سالم مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث الحالي إلى تعرف مدى توافر المعايير المهنية لإعداد المعلمين (INTASC) لدى معلمي العلوم من وجهة نظر المشرفين والمعلمين الأوائل بمحافظة ظفار. تكونت عينة البحث من (42) معلماً ومشرفاً تربوياً بمحافظة ظفار، واشتملت مواد البحث وأدواته على قائمة بالمعايير المهنية (INTASC)، وتم تطبيق كذلك أداة الاستبانة على عينة الدراسة والتي بلغت (32) بعد تلقي الردود، وأظهرت النتائج توافر المعايير المهنية في أداء معلمي العلوم بمحافظة ظفار جاء بمستوى موافق حسب مقياس ليكرت الخماسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المعلمين والمعلمات في مادة العلوم في ضوء المعايير المهنية (INTASC) تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء معلمي العلوم في ضوء المعايير المهنية (INTASC) تُعزى لمتغير سنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المعايير المهنية - المعلمين الجُدد; INTASC | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 42 |
||||