" التعلم المتكامل مع العمل في كلٍ من استراليا وجنوب أفريقيا وإمكان الإفادة منه في تطوير ريادة الاعمال بالجامعات المصرية" | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 299-395 PDF (790.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.266213.1848 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسراء عبد اللطيف محمد متولى | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة بصورة أساسية إلى الاستفادة من التعلم المتكامل مع العمل في كلٍ من جنوب أفريقيا وأستراليا لتطوير ريادة الأعمال بالجامعات المصرية. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج" جورج بيريداي" بخطواته الأربعة (الوصف، التفسير، والمقابلة، والمقارنة)، وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الإطار الفكري لتعلم المتكامل مع العمل في الأدبيات التربوية المعاصرة، ثم تناولت الدراسة الوضعية الراهنة للتعلم المتكامل مع العمل في جنوب أفريقيا وأستراليا في ضوء القوي والعوامل الثقافية، وتلا ذلك خطوة التحليل المقارن، والتي تتكون من جزءين، وهم: الجزء الأول يشمل المقابلة بين التعلم المتكامل مع العمل في جنوب أفريقيا واستراليا للتوصل للفرض الحقيقي للدراسة، والجزء الثاني يتضمن المقارنة التفسيرية للتوصل إلى أوجه الشبه والاختلاف بين دول المقارنة في ضوء محاور الدراسة، وتفسيرها في ضوء العلوم الاجتماعية؛ للتأكد من صحة الفرض الحقيقي للدراسة، ثم اتجهت الدراسة بعد ذلك إلى تحليل واقع الجهود المصرية المبذولة لتطوير ريادة الأعمال في ضوء مفهوم التعلم المتكامل مع العمل، وتضمن الخطوة الأخيرة الإجراءات المقترحة التي تسهم في تطوير ريادة الأعمال بالجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من التعلم المتكامل مع العمل في جنوب أفريقيا وأستراليا مع مراعاة السياق الثقافي المصري. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المتكامل مع العمل; ريادة الأعمال; الجامعات المصرية; استراليا; جنوب أفريقيا | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 21 |
||||