العزم الأكاديمي والإرادة كمنبئات بالأمل لدى طلاب كلية التربية جامعة بنها | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 35, Issue 137.2, January 2024, Page 601-652 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.257912.1814 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء عبد الفتاح | ||||
كلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تمايز/ عدم تمايز العزم الأكاديمي عن الإرادة، وإسهام كلًا من العزم الأكاديمي والإرادة في الأمل لدى عينة بلغ عددها (450) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية عام في التخصصات العلمية والأدبية بكلية التربية جامعة بنها بمتوسط عمر زمني (19.2) سنة وانحراف معياري ( 0.85) سنة، وتضمنت أدوات البحث مقياس العزم الأكاديمي (إعداد Porter, 2019، ترجمة هناء محمد زكي، 2021)، قائمة المكونات الإرادية- الصورة المختصرة إعداد (Kuhl & Fuhrmann, 2004)، ترجمة الباحثة، ومقياس الأمل (إعداد Snyder et al., 1991، ترجمة أحمد محمد عبد الخالق، 2004)، وباستخدام التحليل العاملي وتحليل الانحدار المتعدد أشارت النتائج إلي: تمايز العزم الأكاديمي عن الإرادة، فضلًا عن إسهام بعض أبعاد العزم الأكاديمي، ومكونات الإرادة في الأمل. هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تمايز/ عدم تمايز العزم الأكاديمي عن الإرادة، وإسهام كلًا من العزم الأكاديمي والإرادة في الأمل لدى عينة بلغ عددها (450) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية عام في التخصصات العلمية والأدبية بكلية التربية جامعة بنها بمتوسط عمر زمني (19.2) سنة وانحراف معياري ( 0.85) سنة، وتضمنت أدوات البحث مقياس العزم الأكاديمي (إعداد Porter, 2019، ترجمة هناء محمد زكي، 2021)، قائمة المكونات الإرادية- الصورة المختصرة إعداد (Kuhl & Fuhrmann, 2004)، ترجمة الباحثة، ومقياس الأمل (إعداد Snyder et al., 1991، ترجمة أحمد محمد عبد الخالق، 2004)، وباستخدام التحليل العاملي وتحليل الانحدار المتعدد أشارت النتائج إلي: تمايز العزم الأكاديمي عن الإرادة، فضلًا عن إسهام بعض أبعاد العزم الأكاديمي، ومكونات الإرادة في الأمل. | ||||
Keywords | ||||
العزم الأكاديمي; الإرادة; الأمل | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 159 |
||||