أدوار الإشراف الالكتروني في التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية بمدارس التعليم العام في محافظة الدوادمي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 777-821 PDF (899.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.257918.1403 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعد فرحان العتيبي 1; إبراهيم عبد الله اليحيى2; وليد صالح الزايدي3 | ||||
1وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية | ||||
2وزارة التعليم – إدارة التعليم بالدوادمي | ||||
3وزارة التعليم - إدارة التعليم بالدوادمي | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الإشراف الإلكتروني في التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية في محافظة الدوادمي، ولتحقيق أهداف الدراسة أُستخدم المنهج الوصفي، وتطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) التي اشتملت على (31) فقرة على عينة عشوائية تكونت من (1114) معلماً ومعلمةً من معلمي ومعلمات الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية بمحافظة الدوادمي، وبعد جمع البيانات تمت معالجتها احصائيا وتحليها باستخدام اختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار "شيفيه، واختبار "كروسكال واليز"، ومعامل ارتباط "بيرسون" للتأكد من صدق الاستبانة بطريقة الاتساق الداخلي، ومعامل ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية للتأكد من ثبات الاستبانة وفقا لمتغيرات الدراسة، فتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الإشراف الإلكتروني له دور كبير في التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية في مجال التخطيط والتنفيذ والتقويم للتدريس، كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≥ α) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور الإشراف الإلكتروني في التنمية المهنية لديهم تعزى لمتغير المرحلة الدراسية والمؤهل العلمي، وفي ضوء النتائج قدم الباحثون عدة من التوصيات أبرزها: الاستعانة بخبرات دولية في الإشراف الإلكتروني من خلال المؤتمرات والبحوث المنشورة، والتنسيق بين مكاتب التعليم والمدارس لتطبيق الإشراف الإلكتروني بشكل أوسع وأشمل ومواكب للتطبيقات الحديثة في العملية التعليمية والإدارية. | ||||
Keywords | ||||
الإشراف الإلكتروني; التنمية المهنية; معلمي الرياضيات; والعلوم; واللغة الإنجليزية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 14 |
||||