الخصائـص السيكومـتريـة لمقياس الإعاقة الذاتـيـة لــدى طلـبـة المرحلـة الثانويـة | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 4, Volume 1, Issue 2, April 2024, Page 79-98 PDF (819.63 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.271099.1002 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دينا ربيع 1; فاطمة السيد حسن خشبة2; سهيلةعبدالبديع سعيد شريف3 | ||||
1كلية تربية | ||||
2كلية تربية تفهنا الأشراف | ||||
3كلية تربية بنات القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تعد مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة من مراحل نمو المتعلمين، إذ تقع عليها تبعات أساسية وحيوية للوفاء بحاجات المتعلمين ورغباتهم وتطلعاتهم، واعدادهم في الوقت ذاته للوفاء باحتياجات المجتمع ومتطلباته التنموية .وهي بحكم طبيعتها وموقعها من السِّلم التعليمي تقوم بدورٍ تربويٍّ واجتماعيٍّ متوازن؛ إذ تُعِدُّ طلابها لمواصلة تعليمهم في الجامعات والمعاهد العليا، كما تهيئهم للاندماج في الحياة العملية من خلال الكشف عن ميولهم واستعداداتهم وقدراتهم وتنميتها مما يساعدهم على اختيار المهنة أو المدرسة التي تتناسب وخصائصهم. لذا يهدف البحث الحالي التعرف على الخصائص السيكو مترية (الصدق، والاتساق الداخلي، والثبات) لمقياس الإعاقة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية. واستعرضت الدراسة نظريات الإعاقة الذاتية، ثم استخدمت الباحثة مقياس الإعاقة الذاتية من إعدادها وتم تطبيقه على عينة من (513) طالبًا وطالبًة بواقع (187) ذكرًا، و(326) أنثى، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 14-18 عامًا ، وقد أسفرت النتائج على أنه يمكن التحقق من صدق مقياس الإعاقة الذاتية، كما توصل البحث إلى أنه يمكن التحقق من الاتساق الداخلي لمقياس الإعاقة الذاتية، كما أسفرت نتائج البحث على أنه يمكن التحقق من ثبات مقياس الإعاقة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الإعاقة الذاتية; الصدق; الاتساق الداخلي; الثبات; طلبة المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 16 |
||||