دراسة اتجاهات طلاب جامعة جازان للتعلم الإلكتروني في عالم ما بعد الجائحة. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 14, Issue 4 - Serial Number 1, October 2023, Page 375-407 PDF (983.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2023.352852 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد مفرح آل مفرح | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث تعرف اتجاهات طلاب جامعة جازان نحو التوجه على الاعتماد على التعلم الإلكتروني بعد انتهاء جائحة كورونا. ولتحقيق هذا الهدف فقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ وتمثل المجتمع البحثي من طلاب جامعة جازان؛ حيث تم اختيار عينة عشوائية عددها 228 طالباً؛ واستخدم البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات والقياس. وقد بينت النتائج المستوى المرتفع لاعتماد الجامعة على التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطلاب، بمتوسط مقداره 4.16، وأما معوقات الاستمرارية بالتعلم الإلكتروني فتتمثل في ثقافة المجتمع، بينما ظهرت أهم الأسباب التي تدفع نحو استمراريته هي مسايرة الاتجاهات العالمية في التعليم والتعلم. كما بينت النتائج وجود علاقة طردية بين اتجاهات الطلاب والتوجه نحو استمرارية الاعتماد على التعلم الإلكتروني، بالإضافة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α < 0.05 لدى عينة البحث نحو استمرارية الاعتماد على التعلم الإلكتروني تبعاً لمتغير الجنس، بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α < 0.05 لدى عينة البحث نحو استمرارية الاعتماد على التعلم الإلكتروني تبعا لمتغيرات الكلية والفرقة والعمر. وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصى البحث بضرورة القيام بمزيد من الدراسات حول استمرارية الاعتماد على التعليم الإلكتروني. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاتجاه; نظم التعلم; التعلم الإلكتروني; فيروس كورونا; التعلم المدمج; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 40 |
||||