أثر استخدام النظرية الحجاجية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية . | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 271, May 2024, Page 249-304 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.352922 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الباحثة / سمر عبدالله عبد الرؤوف* | ||||
معلـــــم أول لغـــــة عربيـــة بالأزهــــر الشريــــف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، ولتحقيق ذلك : قامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، وكذلك قامت بإعداد دليل المعلم، وكتاب التلميذ، وطبقت هذه الأداة على عينة مكونة من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثانى الإعدادي الأزهرى بإحدى معاهد محافظة الشرقية، ووزعت عينة البحث بشكل متساوى على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبى ذى التصميم التجريبي، وقد توصل البحث إلى فاعلية النظرية الحجاجية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. وقد أوصى البحث الحالى بضرورة الإفادة من استخدام النظرية الحجاجية في الفروع الأخرى للغة العربية، وضرورة الاهتمام بفن التحدث وتنمية مهاراته لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية بشكل خاص، وكذلك ضرورة الإهتمام بتدريب المعلمين على استخدام النظرية الحجاجية. | ||||
Keywords | ||||
النظرية الحجاجية; مهارات التحدث; تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 5 |
||||